أفكار إبداعية في مرحلة التقويم البديل : تعريف التقويم البديل: التقويم البديل عرفه عدد من العلماء تعريفات الخصها بالتالي : تقويم لا يعتمد على توظيف الاختبارات التحصيلية التقليدية التي تتطلب من المجيب فقط استدعاء المعلومات من الذاكرة التي سبق له دراستها وإنما يعتمد على أساليب وأدوات غير تقليدية تشمل: اختبارات الأداء، ملفات الإنجاز، الحوار داخل الحصه لنقاش موضوع ما , الأوراق البحثية اعمال الطلاب، العروض العملية والشفوية، التقويم الذاتي، تقويم الأقران، المشروعات...وغيرها. هذا النمط الجديد من التقويم يعد جزءاً لا يتجزأ من حركات إصلاح التعليم، وما يتعلق به من قضايا تربوية رئيسة في كثير من دول العالم المتطور في وقتنا الحاضر. وبالرجوع إلى أدبيات القياس والتقويم التربوي نلاحظ كثيراً من المصطلحات أو المفاهيم المرادفة لهذا المفهوم، مثل : وعلى الرغم من تعدد هذه المفاهيم أو المصطلحات آلا ان أكثر هذه المفاهيم شيوعاً: "التقويم البديل لأنه يضم داخله مفهومي تقييم الأداء والتقييم الحقيقي, ومن المشاكل التي واجهتها جهل كثير من التربويين والطلاب بمعن
البيئة النفسية في الفصل الدراسي 1- أنماط الإدارة الصفية ( أساليب التعامل مع الطلاب) 2- الأسلوب الفوضوي (السائب ) . 3- أسلوب التحفيز. 4- الأسلوب العادل (الديمقراطي ) . 5- الأسلوب السلطوي(التسلطي ) . استراتيجيات البيئة الصفية: ترتكز هذه الاستراتيجيات على توفير أفضل بيئة للحصول على الأمان والراحة والتقليل من المشاكل السلوكية في أثناء القيام بعملية التدريس. من هذه الاستراتيجيات نذكر منها ما يلي: 1- الأمن والملجأ : وهي من الوظائف الهامة للغرفة الصفية، لذا احرص على توفير الحماية والأمن لكل الطالبات ذلك بأعداد القاعة بشكل يضمن سلامة كل طالبه من خلال الاستعداد المادي الذي ذكرته بالمعيار السابق ، الذي يمكن أن يشير إلى الحماية من البرد والحر الشديدين، والروائح الكريهة، والضوضاء...وغيرها, تنظيم وترتيب غرفة الصف. 2 - التفاعل بين المعلم والطلاب : تشير بعض الدراسات إلى أن التفاعل بين المعلم وطلابه في الصفوف الأمامية يكون في حالات كثيرة على حساب الطلاب الذين يجلسون في الصفوف الخلفية، وبذلك يكون نصيب هؤلاء من التفاعل مع معلميهم أكبر لذلك حرصت على ان تكون الق
تقرير عن تهيئة البيئة الصفية المادية : مفهوم الإدارة الطلابية: هو النظام الذي يوفر الهدوء التام لطالبات ,كي أتمكن من القيام بمهمة التدريس ولا شك أن المحافظة على النظام في غرفة الصف جزء أساسي من إدارة الصف ,فالتعليم والتعلم لا يتمان في الجو من الفوضى , ولكن عملية إدارة الصف لا تتوقف عند حفظ النظام والانضباط بل تتعدي ذالك إلى مهام أخرى ,فإدارة الصف تتمثل في المهام التالية: حفظ النظام. توفير المناخ التعليمي المناسب للقيام بعملية التعليم والتعلم. تنظيم البيئة المناسبة التي تسهل عملية التعليم والتعلم . توفير الخبرات التعليمية المناسبة لمستويات الطالبات وتنظيمها وتوجيهها. وضع خطة عملية لتقويم مدى تقدم الطالبات نحو تحقيق الأهداف. الأهداف الصفية : هي مجمل عمليات توجيه الجهود التي يبذلها المعلم والطلاب في غرفة الصف نحو توفير الإمكانيات والوسائل الأزمة والضرورية لتوفير مناخ مناسب للقيام بعملية التعليم والتعلم ودوام استمرارها من أجل بلوغ الأهداف المخطط لها ,ويتطلب ذالك تحديدا للأدوار التي يقوم بها المعلم , والأدوار التي يقوم بها لطلاب, كما أنها تتطلب تنظيم الم
تعليقات
إرسال تعليق