قصر العوجا. نقطة انطلاق "عاصفة الحزم"
قصر العوجا بالرياض، كان محط الأنظار خلال الأيام الماضية حيث كانت هناك زيارات محليه وخارجيه لهذا المكان الذي يعتبر رمز من رموز التاريخ العريق وقد بدى الاهتمام به كون النواه الأولى لهذه الدولة العظيمة قبل أن يعرف العالم أنه نقطة انطلاق "عاصفة الحزم.
ما بعث التساؤلات حول معنى كلمة "العوجا" وارتباطها بالقصر العتيق الذي شهد فصولاً عدة من التاريخ السعودي.
فالعوجا دلالة على نخوة الحرب والنصر، النخوة التي ينشدها السعوديون في العرضات، ووظفها الشاعر محمد العوني في قصيدة ألقاها يوم معركة البكيرية عام 1904م. 1322 هجرية والتي يقول فيها:
مني عليكم يأهل العوجا سلام
واختص أبو تركي عمى عين الحريب
أكرم هل العوجا مدابيس الظلام
هم درعك الضافي إلى بار الصِّحيب
دارة الملك عبد العزيز قدمت التعريف الدلالي لمعنى النخوة في أحد كتبها. فالعوجا نخوة عربية أصيلة، لها أثرها في دفع حماسة المقاتلين نحو الوقوف إلى جانب المظلوم ورد المعتدين. في حروب الماضي استخدم السعوديون سيوفهم، واليوم يحلقون بطائراتهم الحربية الحديثة.
لذلك تم اختيار هذا الصرح العظيم لانطلاق هذه العاصفة لتحرير اليمن الشقيق من هذا الظلم الذي حل بها منها وفيها حيث تعاون مجموعه من الحوثيين مع قوة غاشمه خارجيه متمثلة بإيران أطاحت كل صنوف الغدر والعذاب بأبنا اليمن السعيد .
نصرة لهذا البلد وشعبه هب الملك سلمان بعد ان انتخت بهم السلطة الشرعية لإنقاذهم من هذا الكابوس المخيف ورفع الظلم عن بلاده قررت المملكة العربية السعودية بقيادة ملكنا سلمان بن عبد العزيز ودول الخليج العربي وبقية الدول العربية والإسلامية والعالمية للوقوف امام هذا الطغيان الغاشم
أفكار إبداعية في مرحلة التقويم البديل
أفكار إبداعية في مرحلة التقويم البديل : تعريف التقويم البديل: التقويم البديل عرفه عدد من العلماء تعريفات الخصها بالتالي : تقويم لا يعتمد على توظيف الاختبارات التحصيلية التقليدية التي تتطلب من المجيب فقط استدعاء المعلومات من الذاكرة التي سبق له دراستها وإنما يعتمد على أساليب وأدوات غير تقليدية تشمل: اختبارات الأداء، ملفات الإنجاز، الحوار داخل الحصه لنقاش موضوع ما , الأوراق البحثية اعمال الطلاب، العروض العملية والشفوية، التقويم الذاتي، تقويم الأقران، المشروعات...وغيرها. هذا النمط الجديد من التقويم يعد جزءاً لا يتجزأ من حركات إصلاح التعليم، وما يتعلق به من قضايا تربوية رئيسة في كثير من دول العالم المتطور في وقتنا الحاضر. وبالرجوع إلى أدبيات القياس والتقويم التربوي نلاحظ كثيراً من المصطلحات أو المفاهيم المرادفة لهذا المفهوم، مثل : وعلى الرغم من تعدد هذه المفاهيم أو المصطلحات آلا ان أكثر هذه المفاهيم شيوعاً: "التقويم البديل لأنه يضم داخله مفهومي تقييم الأداء والتقييم الحقيقي, ومن المشاكل التي واجهتها جهل كثير من التربويين والطلاب ...
تعليقات
إرسال تعليق