كيف اجهز بيئة صفية بشكل جاذب


تقرير عن تهيئة البيئة الصفية المادية:

مفهوم الإدارة الطلابية:

هو النظام الذي يوفر الهدوء التام لطالبات ,كي أتمكن من القيام بمهمة التدريس ولا شك أن المحافظة على النظام في غرفة الصف جزء أساسي من إدارة الصف ,فالتعليم والتعلم لا يتمان في الجو من الفوضى , ولكن عملية إدارة الصف لا تتوقف عند حفظ النظام والانضباط بل تتعدي ذالك إلى مهام أخرى ,فإدارة الصف تتمثل في المهام التالية:

حفظ النظام.

توفير المناخ التعليمي المناسب للقيام بعملية التعليم والتعلم.

تنظيم البيئة المناسبة التي تسهل عملية التعليم والتعلم .

توفير الخبرات التعليمية المناسبة لمستويات الطالبات وتنظيمها وتوجيهها.

وضع خطة عملية لتقويم مدى تقدم الطالبات نحو تحقيق الأهداف.

الأهداف الصفية:     

هي مجمل عمليات توجيه الجهود التي يبذلها المعلم والطلاب في غرفة الصف نحو توفير الإمكانيات والوسائل الأزمة والضرورية لتوفير مناخ مناسب للقيام بعملية التعليم والتعلم ودوام استمرارها من أجل بلوغ الأهداف المخطط لها ,ويتطلب ذالك تحديدا للأدوار التي يقوم بها المعلم , والأدوار التي يقوم بها لطلاب, كما أنها تتطلب تنظيم المواد والأدوات والأجهزة ووسائل التقويم المناسبة ,بشكل يسهل عمليات التعليم على أقصى ما تستطيع قدرات المتعلمين وتنظيم أنماط السلوك التي تجعل من عملية التعليم أمرا هادفا وممتعا دون إهدار في الجهد والوقت.

البيئة المادية للفصل:

الاستعداد للدرس مسبقا من الأمور التي لابد ان يهتم بها المعلم حتى يخرج حصه دراسية ناجحة متكاملة واهم الاستعدادات الاستعداد المادي للقاعه الدراسية .

نقصد بالاستعداد المادي توفر قاعه صالحه لعرض مواضيع الدروس التعليمية واستقبال الطالبات من عدة جوانب مثل :

1-نظافة القاعة : لابد من تعهد القاعة الدراسية وتنظيفها كل فتره و جعل الطالبات لا يخرجنا من القاعة الا بعد التأكد من نظافة اماكنهن حتى يحافظن على نظافتها تكون مجهزه بوسائل النظافة التي قد تحتاجها الطالبة لتنظيف مكانها ( سلة مهملات لرمي قصاصات الورق وبري اقلامهن وغيرها ,مناديل , ملطف للجو....الخ )

2- التهوية الجيدة : تهوية القاعة قبل قدوم الطالبات تلطيف الهواء بروائح زكية خفيفة حتى تريح انفس الطالبات عند دخولهن وتحس براحه نفسيه .

3-الاستعداد بالوسائل المناسبة للموضوع : أي درس ناجح لابد ان تتوفر له وسائل تعليمية تناسب هذا الموضوع حتى توصل الهدف المرجو من الدرس وهذه الوسائل لابد انت تكون لها معايير حتى تكون موفيه بالغرض التعليمي .

معايير استخدام الوسائل التعليمية:

1- أن تكون الوسيلة مناسبة للهدف.

2- أن تكون الوسيلة سليمة من الناحية العلمية وخالية من الأخطاء .

3- أ ن تكون مشوقة وجذابة .

4- أن تكون جديدة ومبتكرة وليست روتينية تقليدية .

5- أن ينوع المعلم في استخدام الوسائل ولا يقتصر على لون واحد منها .

الوسيلة التعليمية تستخدم في الوقت المناسب وبالقدر المناسب

بعض الوسائل التي يمكن استخدمها :

التدريس باستخدام الأقراص التعليمية

السبورة وسيلة هامة جداً ,وعلى المعلم أن يحسن استخدامها.

الاقلام الخاصة بالسبورة .

الكتاب المدرسي من أهم الوسائل التي يعتمد عليها المعلم.

اللوحات والصور المجسمات.

جهاز عرض الشفافيات :البروجكتر.

الفيديـــو ,جهاز الحاسوب ,الإنترنت .

اوراق ملونه للمطويات واوراق بيضاء ,الوان خشبية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفكار إبداعية في مرحلة التقويم البديل

تجربتي في البيئة النفسية في الفصل الدراسي