اختبار علم البية مقررات ثانوي
المادة: علم البيئة الفصل الدراسي الأول عام 1437/1438هـ
اسم الطالبة:
الرقم الاكاديمي : رقم
الجنة:
كوني فطنه
إن الناس لا ينظرون
إلى الوراءِ ولا يلتفتون إلى الخلفِ؛
لأنَّ الرِّيح تتجهُ إلى الأمامِ والماءُ ينحدرُ إلى الأمامِ، والقافلةُ تسيرُ إلى الأمامِ، فلا تخالفْ سُنّة الحياة. |
|||||
السؤال الأول
|
|
|
|
|
|
السؤال الثاني
|
|
|
|
|
|
السؤال الثالث
|
|
|
|
|
|
السؤال الرابع
|
|
|
|
|
|
المجموع
|
|
السؤال الأول:
أ) اختار الإجابة لصحيحه من بين الاقواس:
1_فرع متخصص من العلوم يدرس العلاقات بين المخلوقات الحية؟
(علم البيئة -علم الأحياء -علم
الارض -علم الفيزياء)
2 -هو الدور أو الموضع الذي يؤديه المخلوق الحي في بيئته
(الحد البيئي – الموطن -الحيز
البيئي -الإطار البيئي)
3 -مجموعة من أفراد النوع الواحد من الخلوقات الحية التي تشترك في الموقع والوقت
نفسه؟
(المجتمع الحيوي _ الجماعة الحيوية _ النظام البيئي _ المخلوق الحي.
4 -ما هي المخلوقات القارته؟
(تتغذى على النبات _ تتغذى على الحيوان _تتغذى على الحشرات تتغذى على
النبات واللحوم)
5 - هو كل خطوة في السلسة او الشبكة الغذائية ؟
(السلسة الغذائية ب_ الشبكة الغذائية _ المستوى الغذائي _ الكتلة الحيوية)
6 - هو تكون مجتمع حيوي في منطقة
من الصخور الجرداء التي لا تغطيها أي تربة وطحالب؟
(التعاقب الثانوي _ التعاقب الاولي _ مجتمع الذروة _ التعاقب البيئي)
7-هو قدرة المخلوق الحي على البقاء عند تعرضه لعوامل حيوية او لا حيوية؟
(التحمل , عامل محدد , التعاقب البيئي , التعاقب الاولي )
ب) اختاري للعمود ( ب) ما يناسبة من العمود ( أ )
الرقم
|
أ
|
|
ب
|
1
|
يعتمد علماء البيئة في دراسة المخلوقات على
|
|
الطعام , الملابس ,الطاقة .
|
2
|
الإطار البيئي
|
|
الأصوات , الإشارات الكيميائية .
|
3
|
علاقات التكافل لاستمرار الحياة مثل
|
|
طريقة يستجيب بها الحيون لمثير ما.
|
4
|
الشبكة الغذائية
|
|
تتميز بخصائص القدرة على البقاء والتكاثر أكثر.
|
5
|
المادة
|
|
عندما يتساوى معد المواليد والهجرة الخارجية مع الوفيات والهجرة
الداخلية
|
6
|
النترته
|
|
مقدر سرعة نمو الجماعة التي يدرسها علماء
البيئة
|
7
|
الطقس
|
|
هو حالة الغلاف الجوي في مكان وزمان
محددين
|
8
|
معدل نمو الجماعة
|
|
تثبيت النيتروجين في التربة
|
9
|
النمو الصفري
|
|
هي أي شيء يحتل حيز وله كتله
|
10
|
خنفساء الدعسوقة
|
|
نموذج يمثل السلاسل الغذائية المتداخلة
|
11
|
السلوك
|
|
التقايض ,التعايش , التطفل .
|
12
|
سلوك تحديد المنطقة
|
|
الدور او الموضع الذي يؤديه المخلوق الحي
|
13
|
أهمية التنوع الحيوي الاقتصادي
|
|
إجراء التجارب وتصميم النماذج
|
السؤال الثاني:
أ)
اكتبي المصطلح المناسب لتعريفات التأليه:
-
( ) المكونات
الحية في بيئة المخلوق الحي .
-
( )
مادة كيميائية لابد ان يحصل عليها المخلوق الحي من بيئته للقيام بعملياته الحيوية
.
-
( )
تتضمن هذه الدورة المخلوقات الحيه والعمليات الكيميائية والجيولوجية .
-
( )
الجسم المائي المستقر والراكد والمحصور في اليابسة .
__________________________________________________
ب) من خلال الهرم وضحي
توزيع الطاقة في البيئة؟
|
|
|
ج) عددي اثنان فقط مما يلي:
1-دورات الغلاف الحيوي؟
1-
2-
2-العوامل التي تهدد التنوع الحيوي؟
1-
2-
3-أنواع التنوع الحيوي؟
1-
2-
4-أنماط توزيع الجماعة؟
1-
2-
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
|
تعليقات
إرسال تعليق