التحديات في تنفيذ التدريس


2

أفكار إبداعية لتحديات في مرحلة التنفيذ:

1-أن يمتلك المعلم القدرة على مواكبة الاطلاع على الجديد المناسب في كل من مجال تخصصه العلمي والمهني الأمر الذي يجعل المعلم في تلمذة مستمرة سواء ذاتية أم في برامج خاصة بتنميته.

2-أن يقف المعلم على حاجة المجتمع بعامة وبيئة المدرسة بخاصة من افرازات العلم والتقنية ويعطيها الأهمية المناسبة في تدريسه.

3-أن يعتني بمساعدة  طلابه في تحصيل العلوم الحديثة والتقنية الجديدة وأن يتخذ في سبيل هذا الأسلوب المناسب.

4-أن يكون قادراً على استثمار التقدم التقني وأدواته في إثراء عملية التعليم والتعلم سواء من خلال تقديم خبراتها في المنهج  أم استخدامها كتقنية مساعدة على تقديم خبرات بقية المواد الدراسية.

5- الابداع في اعداد الدروس بشكل جديد وتقني مفيد يجذب انتباه الطالبة ويرسخ المعلومات بشكل اكبر من الوسائل التقليدية .



6-تكوين مجموعات تعاونية حيث قمت بتحديد المهارات والهوايات التي يجدونها ثم قسمتهن على المجموعات بالتساوي حيث أصبحت كل مجموعه فيها من يجيد الرسم من يمتلك صفة القيادة ليكون قائد المجموعة من يجيد الكتابة من يجيد القراءة لتكون المتحدث الرسمي للمجموعة وبذلك تمكنت من جعل كل مجموعه متساوية مع الأخرى .. 

 -7-تسمية المجموعات بأسماء زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم خديجه وبناتها الأربع رقية وام كلثوم وزينب وفاطمة الزهراء رضي الله عنهن  اجمعين.

تنفيذ الدرس :

طريقة  تنفيذ الفكرة لمادة الجغرافيا لصف ثالث ثانوي اسميت هذه الفكرة لمنهج الجغرافيا برحلتي عبر القارات .

1-بداءت البحث بكل قاره في الأفلام الوثائقية والصور وجمع افضل الصور والمقاطع لهذه القاره ودولتها ثم تصميم عرض بور بوينت لها واعداد فيديو من تصميمي وعرضه اثناء الحصه الدراسية.

2-ادخال بعض الأناشيد الإسلامية المؤثرة لجذب الطالبات اكثر اثناء عرض الفيديو باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية على حسب اللغة السائدة في اهم دوله لهذه القارة . 

 3-اغلاق الانوار ويبدا العرض السينمائي على الطالبات طبعا أكون انا المتحدث الرسمي لهذه الرحلة( المرشد السياحي) بالإضافة الى مداخلات الطالبات اللواتي تقمصوا دور المستكشفين الباحثين عن اجمل الأماكن السياحية والطبيعية في هذه القارات.

رابط لعدد من الدروس


عروض من تصاميمي أتمنى ان تخدم المادة

الصين


افريقيا




فرنسا


استراليا


أمريكا الشمالية


أمريكا الجنوبية


العمل على أستخدم الاسلوب القصصي في سرد بعض الاحداث التاريخية .

عرض بعض الأفلام الوثائقية لبعض المواضيع التاريخية التي كنا نأخذها بالأسلوب التقليدي دون ان نلمس كيفية حدوث الاحداث التاريخية مثل فتح القسطنطينية لمحمد الفاتح وخطته في هذا الدرس بفلم كرتوني يمثل طريقة دخول القوات للقسطنطينية وكيف ادخلوا السفن من فوق السلاسل ,فكان عرض جدا رائع ثبت المعلومات في اذهان الطالبات .




قصة نوح عليه السلام وقصة الطوفان  كان عرض جدا جميل بعرض فلم وثائقي لطوفان جعل الطالبات يشعرنا بهول هذه الحادثة ويؤمن بقدرة الله سبحانه وتعالى على كل شيء


 اعداد وتنفيذ : منيرة نزال نوار الشمري

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفكار إبداعية في مرحلة التقويم البديل

تجربتي في البيئة النفسية في الفصل الدراسي

كيف اجهز بيئة صفية بشكل جاذب