مؤتمر التعليم العربي بين الواقع والتحديات
إعداد :منيرة نزال نوار الشمري
الثانوية الثانية بحائل
مؤتمر التعليم العربي بين الواقع والتحديات
برعاية شركات البورد العالمية
للتدريب والاستشارات
المحتوى :
1- الحديث عن القيادة التربوية ودورها في بناء القيادة الذاتية .
2- مقابلة ارشادية عن القيادة التربوية الاستاذه ماجدة امين عبدالحميد.
أ)مقدمة .
ب)تعريف القيادة التربوية.
ج)دور القيادة التربوية .
د)مفهوم القائد المدرسي.
ه)نحو تعليم جديد.
3- بناء المعلم المحترف للأستاذ حسني محمود شبيب.
أ) معنى الاحتراف .
ب) كيف تكون معلم محترف .
ت) صفات المعلم المحترف.
ث) آداب المعلم .
ج) قصة قصيرة.
ح) نصائح هامة لكل معلم .
4-الجودة مفتاح تطوير التعليم للأستاذ:خالد عبده.
أ) الجودة في حياتنا .
ب) أهمية تطبيق الجودة.
ت) القدرة المؤسسية .
ث) الخطوات للوصول للجودة .
5- لزوم اللغة العربية التحدث عن أهمية اللغه في التعليم وحياتنا اليومية .
6- مقياس اضطراب الشخصية للاستاذعبدالله عاصم محمد غازي
اثر الاضطهاد على النفس البشرية .
7-إدارة العقل وتطوير التعليم للدكتور : عبدالله غازي
أ) نموذج التخطيط للمستقبل .
ب) التعلم وفق قطبي الدماغ البشري.
ج) العقل الواعي واللا واعي .
ح) بناء المعرفة سلم التعلم .
خ) أنماط التعلم .
د) نظرية الذكائات المتعددة .
ذ) البرامج العقلية العليا .
8- التعليم العربي للدكتور: محمد القاضي .
أ) كيف نقيم واقع التعليم العربي .
ب) المناهج الدراسية .
ت) الفرق بين المناهج التقليدية او الإبداعية .
ورقة عمل مقدمة من اعدادي عن تفعيل التقنيات التعليمية في الحصة الصفية .
المقدمة :
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين اما بعد :
قمة باعداد هذا التقرير عن مؤتمر التعليم العربي بين الواقع والتحديات لعرض اهم بنود المؤتر لاهميته والستفاده من محتوى هذا المؤتم الدولي .
أتمنى ان ينال استحسانكم .
والشكر الجزيل للقائمين على هذ المؤتمر الذي جمعنا بعدد من نخبة الأساتذة من أماكن مختلفة .
معدة التقرير :منيرة نزال نوار الشمري.
القيادة التربوية ودورها في بناء الإدارة الذاتية :
وأن النظام التربوي مرهون بنوعية القيادة التربوية فاعليتها وقدرتها على توجيه النشاط التربوي لتحقيق الأهداف المنشودة، والتي تعتمد بصورة اساسية على بناء مقومات الادارة الاستقلالية والمبادارات الفردية الإنسانية الحرة. ان القيادة التربوية الواعية هي المسؤول الأول عن إشاعة ثقافة الانجاز الذاتي المبدع وخلق وتكوين مجتمع يؤمن بأهمية الفكر الإنساني المستقل ودوره في نجاح العمل المؤسسي الصحيح. وانطلاقا من الأهمية البالغة والدور الحيوي للإدارة والقيادة التربوية للارتقاء بالمؤسسات التربوية والنهوض بها في مختلف مستوياتها ومجالات عملها تتضح ضرورة تطويرها وتحديثها فلسفةً وتنظيماً باعتبارها الإدارة القادرة على صنع التربية المستقبلية وتجديد نوعيتها ومواكبة مستجداتها وتقنياتها.
أن ارتباط المعارف بالصناعة شجع الناس على تطوير العلوم وإجراء العديد من المحاولات والتجارب من أجل تسهيل أمور حياتهم ووسائل العيش واختراع بدائل لتحسين الأداء والتغلب على المستحيل، وتحقيق التكيف الجغرافي والإنساني مع الواقع المعاش. الطريق صوب الابداع وتغيير ما هو كائن للأفضل هو شعور ذاتي لدى الفرد بعدم الرضا لما هو كائن والرغبة في تطويره للأحسن سعيا للتميز.
مقابلة ارشادية :
القيادة التربوية تقديم الأستاذة : ماجدة امين عبدالحميد :
*تعريف القيادة: عرفها (ليكرت )بأنها هي قدرة الفرد على التأثير في شخص أو جماعة، وتوجيههم وإرشادهم لنيل تعاونهم وحفزهم للعمل بأعلى درجة من الكفاية من أجل تحقيق الأهداف المرسومة.
القيادة ماهي إلا عملية مشتركة بين القائد والمرؤوسين من أجل الوصول إلى أهدف مشتركة متفق على . منهما تنفيذها من قبل كل
* .القيادة التربوي : ماهي إلا عملية مشتركة بين القائد والمرؤوسين من أجل الوصول إلى أهدف مشتركة متفق على . منهما تنفيذها من قبل كل
القيادة التربوية ودورها في بناء الإدارة الذاتية :
القيادة التربوية ودورها في بناء البيئة الإيجابية لثقافة الإنجاز التربوي وتفعيل دور الفرد العامل النشط في أي مهمة يؤديها، ، والتي تعتمد بصورة أساسية على بناء مقومات الإدارة الاستقلالية والمبادرات الفردية الإنسانية الحرة .ان القيادة التربوية الواعية هي المسؤول الأول عن إشاعة ثقافة الإنجاز الذاتي المبدع وخلق وتكوين مجتمع يؤمن بأهمية الفكر الإنساني المستقل ودوره في نجاح العمل المؤسسي الصحيح أن أمتنا لم يعد بإمكانها تبرير تقصيرها ونقائصها بحجة الإمكانات غير المتاحة إن رهان السنوات القادمة هو رهان التعليم، إن إقامة نظام تعليمي افضل من الأوهام فالقيادة التعليمية أهمية الناجحة تقف ً وقيادة تربوية فاعلة ليس وهما وراء كل تطور يحصل في الكون وجميع الاكتشافات العلمية هي حصيلة لنظام تعليم يجمع بين العلوم والعقل المستنير والقيادة المتميزة، نجاح المدير كقائد تربوي يتحدد بوجود علاقة إيجابية بين أربع مهارات:. المهارة الذاتية. . المهارة الذهنية. المهارة الفنية. المهارة الإنسانية .
تلعب القيادة الفعالة دورا مهما في تحقيق النجاحات عبر مع الجهات المماثلة لإحراز التفوق ّ صراع ومنافسة وتحد والنجاح من خلال القدرة على توجيه المؤسسة لتطبيق سياسات ومفاهيم التفوق : التي حددها كوهن بالآتي 1. . حدد هدفك 2. . اتصل بهؤلاء الذين تقودهم 3. . اعمل بجرأة 4. . كن حازما 5. . سيطر على الموقف 6. ضع نصب عينك مثلا قياديا 7. وظف الأشخاص المناسبين لك وتخلص ممن هم دون ذلك.
بناء المعلم المحترف :
للأستاذ : حسني محمود شبيب
معنى الاحتراف ما هو الاحتراف؟ ومن المعلم المحترف؟
هرم تعلم الاحتراف
الجودة مفتاح تطوير التعليم
تقديم :الأستاذ خالد عبده .
الجودة تعني الإتقان
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ))
(( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ))
الجودة الشاملة في التعليم
جملة الخصائص ( المواصفات ) والمعايير التي ينبغي أن تتوافر في جميع عناصر العملية التعليمية ، سواء أكان منها ما يتعلق بالمدخلات أو العمليات أو المخرجات التي تلبي احتياجات المجتمع ومتطلباته ، ورغبات المتعلمين وحاجاتهم ويتحقق هذا من خلال الاستخدام الفعال لجميع العناصر البشرية والمادية بالمؤسسة التعليمية .
الخصائص السيكومترية لمقياس
اضطراب الشخصية البارانوية عند طلاب الجامعة
إعداد الباحث/عبدالله عاصم محمد غازي
مشكلة الدراسة
برزت مشكلة الدراسة الحالية – وفى حدود علم الباحث- أنه لم يتمكن من الحصول على مقياس لاضطراب الشخصية البارانوية بشكل مستقل , لقياس خصائص وسمات اضطراب الشخصية البارانوية .
أهمية الدراسة: تتضح أهمية هذه الدراسة فى الجانبين النظرى والتطبيقى وذلك فيما يلى:
1-الأهمية النظرية
- تزويد مكتبة الصحة النفسية بمقياس لتشخيص اضطراب الشخصية البارانوية
2- الأهمية التطبيقية:
- إعداد أداة تصلح لأغراض التشخيص والبحث العلمى مع حالات اضطراب الشخصية البارانوية
1
|
شك شامل فى الآخرين وانعدام الثقة فيهم وتفسير دوافعهم تفسيراً سيئاً ويبدأ فى بداية سن الرشد المبكرة ويتضح هذا الشك فى أربعة أو أكثر ممايلى:-
|
-2
|
يشك بدون مبرر في أن الآخرين يستغلونه أو يضرونه أو يخدعونه .
|
-3
|
مشغول البال بشكوك لا أساس لها عن إخلاص وثقة الآخرين(الأصدقاء-الزملاء-الأقارب) به.
|
-4
|
متردد ولا يثق في الآخرين بسبب خوف لا مبرر له من الادلاء بمعلومات قد يستغلونها ضده .
|
-5
|
يبحث فيما وراء الكلام والأحداث عن الأشياء المهينة والمؤذية بالنسبة له .
|
-6
|
يحمل الأحقاد تجاه الآخرين بإصرار، ولا يرحم أحد من الشتائم او الاهانات وتجريح الآخرين .
|
-7
|
يتصور الهجوم علي شخصيتة أوسمعته بدون مبرر ويرد بعنف ويهاجم الآخرين
|
-8
|
شكوك متكررة بدون مبرر في إخلاص الزوجة أو (إخلاص زوجها) أو الجنس الآخر
|
9
|
-لا ينطبق عليها معايير الفصام العقلي أو اضطرابات الوجدان المصاحب باعراض ذهانية أو أى اضطراب ذهانى آخر أو أية أسباب فسيولوجية أو طبية أخرى .
|
10
|
- قد تكون هذه الأعراض بداية للفصام.
|
جدول ( 3 ) يوضح عدد الابعاد والعبارات فى المقياس فى صورته النهائي
م
|
الابعاد الفرعية
|
عدد العبارات
| |
الصورة الاولية
|
الصورة النهائية
| ||
1
|
مشاعر الاضطهاد الذاتى
|
20
|
17
|
2
|
مشاعر اضطهاد الزملاء
|
17
|
16
|
3
|
الاضطهاد الاخرين
|
14
|
12
|
4
|
اضطهاد إدارة الكلية
|
15
|
12
|
5
|
الاضطهاد الاسرى
|
12
|
10
|
6
|
الشعور بالعظمة
|
16
|
13
|
المجموع الكلى لعبارات المقياس
|
94
|
8
|
نسبة اتفاق المحكمين على عبارات مقياس اضطراب الشخصية البارا نوية ( ن=10
الشعوربالعظمة
|
الاضطهاد الأسرى
|
اضطهاد إدارة الكليه
|
اضطهاد الآخرين
|
اضطهاد الزملاء
|
اضطهاد الذات
| ||||||||||||
نسبه%
|
مرات الاتفاق
|
رقم العبارة
|
نسبه %
|
مرات الاتفاق
|
رقم العبارة
|
نسبه %
|
مراتالاتفاق
|
رقم العبارة
|
نسبه %
|
مرات الاتفاق
|
رقم العبارة
|
نسبة %
|
مرات الاتفاق
|
رقم العبارة
|
النسبة %
|
مرات الاتفاق
|
رقم العبارة
|
90
|
9
|
1
|
100
|
10
|
1
|
70
|
7
|
1
|
100
|
10
|
1
|
90
|
9
|
1
|
100
|
10
|
1
|
100
|
10
|
2
|
90
|
9
|
2
|
90
|
9
|
2
|
90
|
9
|
2
|
100
|
10
|
2
|
100
|
10
|
2
|
90
|
9
|
3
|
100
|
10
|
3
|
90
|
9
|
3
|
100
|
10
|
3
|
90
|
9
|
3
|
90
|
9
|
3
|
90
|
9
|
4
|
90
|
9
|
4
|
100
|
10
|
4
|
90
|
9
|
4
|
100
|
10
|
4
|
100
|
10
|
4
|
90
|
9
|
5
|
60
|
6
|
5
|
60
|
6
|
5
|
100
|
10
|
5
|
100
|
10
|
5
|
80
|
8
|
5
|
70
|
7
|
6
|
100
|
10
|
6
|
80
|
8
|
6
|
80
|
8
|
6
|
80
|
8
|
6
|
90
|
9
|
6
|
100
|
10
|
7
|
70
|
7
|
7
|
90
|
9
|
7
|
90
|
9
|
7
|
90
|
9
|
7
|
100
|
10
|
7
|
90
|
9
|
8
|
90
|
9
|
8
|
90
|
9
|
8
|
70
|
7
|
8
|
100
|
10
|
8
|
90
|
9
|
8
|
90
|
9
|
9
|
100
|
9
|
9
|
50
|
5
|
9
|
100
|
10
|
9
|
100
|
10
|
9
|
100
|
10
|
9
|
80
|
8
|
10
|
100
|
10
|
10
|
80
|
8
|
10
|
90
|
9
|
10
|
90
|
9
|
10
|
100
|
10
|
10
|
70
|
7
|
11
|
90
|
9
|
11
|
100
|
10
|
11
|
70
|
7
|
11
|
60
|
6
|
11
|
100
|
10
|
11
|
100
|
10
|
12
|
90
|
9
|
12
|
90
|
9
|
12
|
100
|
10
|
12
|
100
|
10
|
12
|
80
|
8
|
12
|
90
|
9
|
13
|
90
|
9
|
13
|
90
|
9
|
13
|
100
|
10
|
13
|
90
|
9
|
13
| |||
60
|
6
|
14
|
90
|
9
|
14
|
100
|
10
|
14
|
90
|
9
|
14
|
70
|
7
|
14
| |||
90
|
9
|
15
|
80
|
8
|
15
|
100
|
10
|
15
|
90
|
9
|
15
| ||||||
100
|
10
|
16
|
100
|
10
|
16
|
90
|
9
|
16
| |||||||||
100
|
10
|
17
|
100
|
10
|
17
| ||||||||||||
90
|
9
|
18
| |||||||||||||||
60
|
6
|
19
| |||||||||||||||
70
|
7
|
20
|
يتضح من الجدول (4 ) أن نسب الاتفاق تتراوح بين (80 % :100 % ) وهى نسب عالية ومقبولة مما يدل على صدق عالي للمقياس, ,باستثناء (14)عبارات, بلغت نسبة الاتفاق عليها أقل من (80 %) , وهى نسبة ضعيفة ,مما أدى با لباحث إلى حذفها , واستبعادها.
إدارة العقل. .وتطوٌر التعلٌم
للمدرب الدكتور / عبدالله غازى
نموذج التخطٌط للمستقبل )POSSE الحصٌلة – (تحدٌد الهدف التوكل علً الله أولا ..ثم -الاٌجابٌة :فكر فٌيما ترٌد لا فٌيما لا ترٌد -المسؤلٌة :أنت المسؤل عن التغٌٌر 2 -التحدٌد :تحدٌد الحصٌلة المطلوبة 3 - -الدلٌل :الدلٌل علً تحقٌق الهدف 4 - الاثار والعواقب :الاثار والعواقب 5 بعد تحقٌق الهدف.
التعلم وفق قطبً الدماغ البشري
تعالج المعلومات بشكل مختلف لدى الناس تبعا للجزء المهٌمن
الجزء الاٌيسر Linearمرحلً المعالجة sequentia تابعً او تسلسلً symbolic رمزي Logical منطقً
الجزء الاٌيمن holisticكلً المعالجة random عشوائً concrete تجسٌمً كالتعلم بالصور والالوان intuitiveبدٌهً
العقل الواعً والعقل اللاواعً
الوعً :مكان تحلٌل المعلومة الأواع :مكان تخزٌن المعلومة
*للحصول علً اكبر تأثر خاطب (الوعً )بالإقناع (واللاوعي )بالمشاعر.
كيف نقيم واقع التعليم العربي لدكتور محمد القاضي .
المناهج الدراسية .
الفرق بين المناهج التقليدية والابداعية .
رحلة المليون
توصيات المؤتمر الدولي الأول
للتربويين العرب
التعلم العربي ببن
الواقع والتحديات
1-
التوجه الحديث في التعليم نحو التطبيق والإبداع
.
2 - منظمة الجودة مفتاح لتطوير التعليم ولتخريج جيل مبدع.
3- للقيادة التربوية الجريئة والمبدعة دور فعال في تطوير التعليم.
4- التعليم حرفة لها مهارات ولها تطوير وتحديث.
5- فهم قدرات وآليات عمل المخ البشري وتوظيفها للوصول عملي للهدف.
6- كنزنا بين أيدينا فقط علينا إن تكتشفه اللغة العربية.
7- استثمار القدرات والإمكانات المتاحة سبيلنا لتحقيق أهدافنا.
8- المعلم المبدع صانع المستقبل.
9- استخدام النهضة في التدريس.
10- استمرار فعاليات المؤتمر لتبادل الخبرات كل ثلاث أشهر.
مشرف عام المؤتمر رئيس مجلس الإدارة
أ/نشوى الشربيني محمد يوسف القاضي
الخاتمة .
في نهاية التقرير نختمه بما بدينه بالحمد والصلاة على محمد صل الله عليه وسلم .
اتمنى انني قد اوصلت الفائدة بهذا التقرير عن المؤتمر .
https://drive.google.com/file/d/0B2eL1ej1RcIoWWNrWENGVG1oWnc5b2hseWx5SGY1QmNScXRz/view?usp=sharing
كل الشكر والاحترام للجميع .
تعليقات
إرسال تعليق