تجربتي في البيئة النفسية في الفصل الدراسي


البيئة النفسية في الفصل الدراسي

1- أنماط الإدارة الصفية ( أساليب التعامل مع الطلاب)

2- الأسلوب الفوضوي (السائب ) .

3- أسلوب التحفيز.

4- الأسلوب العادل (الديمقراطي ) .

5- الأسلوب السلطوي(التسلطي ) .

استراتيجيات البيئة الصفية:

ترتكز هذه الاستراتيجيات على توفير أفضل بيئة للحصول على الأمان والراحة والتقليل من المشاكل السلوكية في أثناء القيام بعملية التدريس.

من هذه الاستراتيجيات نذكر منها ما يلي:

1-    الأمن والملجأ: وهي من الوظائف الهامة للغرفة الصفية، لذا احرص على توفير الحماية والأمن لكل الطالبات ذلك بأعداد القاعة بشكل يضمن سلامة كل طالبه من خلال الاستعداد المادي الذي ذكرته بالمعيار السابق ، الذي يمكن أن يشير إلى الحماية من البرد والحر الشديدين، والروائح الكريهة، والضوضاء...وغيرها, تنظيم وترتيب غرفة الصف.

2- التفاعل بين المعلم والطلاب: تشير بعض الدراسات إلى أن التفاعل بين المعلم وطلابه في الصفوف الأمامية يكون في حالات كثيرة على حساب الطلاب الذين يجلسون في الصفوف الخلفية، وبذلك يكون نصيب هؤلاء من التفاعل مع معلميهم أكبر لذلك حرصت على ان تكون القاعة نظام مجاميع تعاونية حتى لا نغفل عن أي طالبة .

2-    اشتراك الطلاب في التخطيط البيئي: تقوم إدارة المدرسة بتصميم الجزء الأكبر من البيئة الصفية ,ويبقى دور المعلم طلابه حيث عمدت الى تجهيز قاعتي بما يناسب ذوق وراحة طالباتي فقد جعلت لهم الخيار في ترتيب القاعة واختيار الوانها وتقسيم مجموعات الفصل الى خمس مجاميع .

المشكلات الصفية:

تختلف المشكلات التي قد يواجها المعلم في صفه في درجة حدتها ,وفي اتساع نطاقها وفي مدى استمراريتها .

التصنيف تبعا لدرجة حدة المشكلات :

قد تصدر عن بعض الطلاب سلوكيات تتميز بالعنف والتحدي كالتعبير عن الغضب بالعدوان على المعلم أو الزملاء .

 يمكن تقسيم المشكلات الصفية إلى:

مشكلات إدارية :

كثرة الحركة والتلفت والتجول داخل الصف فمن كانت تتميز بذلك اثنا الحصه الدراسية اعمل على اخراها على السبورة للكتابة او الرسم او جمع الأوراق حتى لا تحس بالملل او التذمر  .

الأحاديث الجانبية وإثارة الفوضى بعض الطالبات حينما يكونون مجتمعين كفريق واحد يصدر منهم كثير من الاحاديث والفوضى لذلك حتى لا يتكرر جعلت تغيير دوري للمجموعات حتى لا يلاحظن او يتعمدن الشغب فاصبح هذا حل جذري لهذه الظاهرة ولم اعاني منها لله الحمد .

عدم التقيد بنظام معين للإجابة عن الأسئلة حيث قد تخرج الطالبة عن الإجابة الصحيحة اما لإضاعة الوقت او لإزعاج المعلمة وهذا لم يكن يزعجني لأنني كنت اجعله دائما لصالحي وصالح زميلاتها فاذا احسست بذلك أقول لطالبة احسنتي فكل خطاء لابد ن نتعلم منه فلابد ان تستنتجين معي الإجابة من خلال الأسئلة التي سأوجهها لك وبذلك نتعلم من هذا كيفية سنستنتج الإجابة الصحيحة من اخطائنا وكانت هذه الطريقة جدا مجدية  .

الاعتداء على الآخرين :بالضرب ,تحطيم الأشياء ,السرقة ,الوشاية وهذا لم يظهر لدينا لله الحمد .

مـــــــــشكلات تـعليمية :

1- سرعة الفتور وتشتت الانتباه  لذلك لابد ان أكون سريعة البديه والتغير من موقعي او نبرة صوتي او حركات جسدي او الجلوس بين الطالبات وبالأخص جانب الطالبة التي الحض عليها التشتت حتى تكون حذره منتبهه متهيئه باي لحضه فأسلوب التغيير جدا .

2- بط التعلم وسرعة النسيان  الطالبة سريعة النسيان احرص على تكرار المعلومة عليها بطرق غير مباشره اما بسؤالها او تذكير الطالبات فيها خلال الحصه .

3-الانشغال عن الدروس أو الشرود استخدمت لمن الحض عليها ذلك أسلوب المباغتة بشكل لطيف زي استخدام كلمات تشد انتباهها مثل ( يالا يا عسل ماهي الجابة السؤال اذا لم تجيب اذا لم تفهمي النقطة نعيدها لك طبعا ستجيب بنعم اعيدها بطريقه أخرى او اطلب احدى صديقاتها ان تذكر الإجابة ثم تعيدها من بعدها وبذلك تكون قد خرجت من الانشغال وركزت معنا في الموضوع ) .

4-عدم المشاركة في التفاعل الصفي اوفر لها كل وسائل النشاط واجعلها تصمم مع زميلاتها العمل المطلوب وهذه الطريقة تجعل الكل يشارك دون أي ملل.

مــــــشكلات نفسية وعصبية :

1- الانطواء والعزلة تخطيت هذه بدمجهن مع طالبات نشيطات وكذلك اعتمدت عليهن ببعض الاعمال وبالفعل لله الحمد كسرنا هذا الحاجز واصبحنا اكثر نشاط وتركيز .

2- الخجل والخوف البعض يعاني منه لكن مع الأسلوب المرن والابتسامة الكلمات اللطيفة اشراكهن بالحديث كل هذا كان علاج لهذه الظاهرة.

4-  صعوبات في النطق والكلام تعرضت لحاله او حالتين خلال سنوات تدريسي ولكن لله الحمد كنا من افضل الطالبات لدي حيث اعطيتهن الثقة بأنفسهن واذا تحدثت اعطيها الإجابات القصيرة التي لا تحتاج الى كلمات كثيره وهذا الامر جعلهن اكثر جرئه بالإجابة ولابد من الصبر وعدم الاستعجال عليها بالإجابة حتى تأخذ وقتها بالإجابة .








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفكار إبداعية في مرحلة التقويم البديل

كيف اجهز بيئة صفية بشكل جاذب