تقرير عن وسائل واساليب التعليم
المقدمة:
ما استخدمه من اساليب وطرق تدرس مع الطالبات و
من إجراءات وخطوات متسلسلة متتالية مترابطة لتنظيم المعلومات والمواقف والخبرات
التربوية، لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف تعليمية محددة لضمان الجودة في طريقة
التدريس.
أهداف طرائق التدريس الحديثة وعوامل
نجاحه
إكساب المتعلمات مجموعة من الأهداف
والقيم والخبرات والقدرات، يمكن تلخيصها في النقاط التالية:
إكساب المتعلمات الخبرات التربوية
المخطط لها.
تنمية قدرة المتعلمات على التفكير
العلمي عن طريق أسلوب حل المشكلات.
تنمية قدرة المتعلمة على العمل الجماعي
التعاوني أو العمل في مجموعات.
تنمية قدرة المتعلمين على الابتكار أو
الإبداع.
مواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين.
مواجهة المشكلات الناجمة عن الزيادة
الكبرى في أعداد المتعلمين.
إكساب المتعلمين القيم والعادات
والاتجاهات المرغوبة لصالح الفرد والمجتمع.
أساليب
التدريس المستخدمة:
تمر
عملية التدريس بثلاث مراحل وهي:
1- التخطيط:
بعد المرحلة الأولى في التدريس ,ويتم
فيها الالمام بأهداف التربية
والاهداف العامة للمنهاج ,وكذلك
التخطيط للمنهاج وللوحدة فضالة عن الدروس اليومية.
2- التنفيذ:
وهي المرحلة الثانية , ويتم فيها
عمليتي التعليم والتعلم ,وباستخدام اساليب واستراتيجيات , داخل المدرسة
وخارجها تحت اشراف
وتوجيه وقيادة المعلم ‘وتفاعل المتعلمين
(بالأنشطة) محتوى المادة التطبيقية.
3- التقويم:
وهي المرحلة الثالثة ويتم فيها قياس
حصائل التعلم ,وهي عملية تشخيصية وقائية علاجية للتعرف على مدى
تحقيق اهداف الدرس
وحسن توجيه مسار عملية التدريس.
اهم
أساليب واستراتيجيات التدريس التي استخدمها اثناء الحصص:
1- الطريقة
الالقائية ومميزاتها وعيوبها
2- الطريقة
الاستجوابية مميزاتها وعيوبها
3- لطريقة
النقاشية مميزاتها وعيوبها
4- الطريقة الاستنباطية مميزاتها وعيوبها
5- طريقة الاستقصاء
6- طريقة العصف الذهني
7- الطريقة
التعليم التعاوني
8- اساليب
التدريس المباشر والغير مباشر
9- التدريس
القائم علي التغذية الراجعة
10-
التدريس القائم علي المد ح والنقد
11-
التدريس القائم علي العرض والتعليم
12-
التدريس الحماسي للمعلم
13-
التدريس القائم علي استعمال افكار
المتعلم
14-
التدريس القائم علي التنافس الفردي
15-
التدريس القائم علي تنوع وتكرار
الاسئلة
16-
استراتيجية التدريس الاستقرائي
17-
أنواع الاختبارات ( الشفوية -
التحريرية )والتقويم المستمر اثناء الحصة الدراسية .
الوسائل التعليمية التي استخدمها في
الحصص التعليمية:
1-
السبورة
والاقلام الملونة.
2-
جهاز
البروجكتر لعرض المادة التعليمية والفيديوهات.
3-
كمبيوتر
مفعل على النت للبحث اذا احتجنا لذلك .
4-
عروض
بور بوينت .
5-
أفلام
وثائقية .
البيئة الصفية:
تنوع أماكن عرض الحصه الدراسية باستخدام عدد من
المرافق المدرسية :
قاعت كيف تستمتعين بالتاريخ
قاعة المصادر
التعليمية
قاعة الايباد والأبحاث العلمية
الساحة الخارجية للمدرسة.
المصلى ومعمل
الحاسب.
الهدف من تنوع البيئة الصفية:
كسر الروتين اليومي وإخراج الطالبة من الملل الى
التجديد وحتى يكون أكثر جذبا وتشويق للطالبات.
أتمنى اني وفقت في عرض تقريري هذا عن أساليب ووسائل
التعليم الحديث .
معدة التقرير :
منيرة نزال نوار الشمري
تعليقات
إرسال تعليق